The Single Best Strategy To Use For الطاقة البديلة

Wiki Article

البترول عصب الحياة في عصر التكنولوجيا الحديثة، فهل سنجد له بديلا نظيفا؟ وللوقود الأحفوري مساوئ تضاهي فوائده بسبب العناصر الكيميائية الناتجة من عملية احتراقه، إذ بسببه يختل التركيب الغازي للغلاف الجوي، وهو ما يلعب دورا أساسيا في أزمة التغير المناخي التي تحتل أولوية قصوى اليوم، ضمن ملف الأزمات المهددة للحياة على كوكب الأرض.

الطاقة الحرارية: تعتمد على استغلال الحرارة المنبعثة من مصادر مختلفة لتوليد الكهرباء. تشمل الطاقة الحرارية المتجددة استخدام الطاقة الحرارية من الأرض (الطاقة الجيوحرارية) والطاقة الحرارية المستمدة من النفايات والمواد العضوية (الطاقة الحيوية).

يمكن أن تكون تكلفة البدء مرتفعة وتشكل عقبة لبعض الأفراد أو البلدان.

تستخدم الطاقة الكهرمائية طاقة المياه المتدفقة من الأعلى إلى الأسفل. ويمكن أن تتولد من الخزانات والأنهار.

استخدام الطاقة البديلة يأتي مع مجموعة من الإيجابيات والسلبيات التي يجب مراعاتها. هنا نستعرض بعضها:

يتم توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بواسطة محركات ميكانيكية حرارية أو محولات فولتوضوئية، وتعرف هذه التقينات بنظم الطاقة الإيجابية، محوّلة الطاقة الشمسية إلى شكل آخر قد يلا يكون كهربائيا مثل تقطير وتطهير الماء ليكون صالحا للشرب، أو استغلال ضوء النهار، والماء الساخن، ودرجات الحرارة المرتفعة في أغراض صناعية، وحتى استخدام الطاقة الحرارية في الطهو أو تخزين الطاقة الحرارية للاستخدام لاحقا.

طاقة الحيوانات المخزنة في باطن الأرض.. إرث العصر الكربوني

في بعض المواقع، يمكن للبيوت الفردية أن تختار شراء الطاقة المتجددة عن طريق برنامج طاقة خضراء للمستهلك.

تعرض منصة إدراك حاليًا دورة عن الطاقة البديلة بالتعاون مع جامعة الزيتونة الأردنية التعليمية، تُناقش الدورة مبادئ الطاقة الشمسية الحرارية وتصميمها و مبادئ طاقة الرياح والطاقة المائية والطاقة الكهروضوئية و مبادئ خلايا الوقود وأنظمة تخزين الطاقة البديلة.

توفير الموارد الطبيعية: تساهم مصادر الطاقة البديلة في تقليل الاعتماد على الموارد الأحفورية المحدودة مثل النفط والغاز الطبيعي.

تُستخدَم طاقة مضخات الرياح في ضخ المياه، وهي منتشرة الاستعمال بكثرة في كلٍّ من أستراليا وأمريكا اللاتينية وإفريقيا وآسيا.

هي استخدام طاقة الرياح في تحريك الأشياء والاستفادة منها ويتم تحويل حركة الرياح إلى شكل آخر من أشكال الطاقة سهلة الاستخدام، غالبا كهربائية وذلك باستخدام عنفات (مروحيات)، تعدّ طاقة الرياح آمنة فضلا استكشف عن أنها من أحد أفراد عائلة الطاقة المتجددة، وهي طاقة بيئية لا يصدر منها ملوثات مضرة بالبيئة، يتجه العالم الآن بعد ظاهرة الاحتباس الحراري فضلا عن التلوث، لاعتماد مصادر الطاقة المتجددة كمصادر طاقة بديلة وللتخفيف من استخدام الوقود الأحفوري .

حماية البيئة: تساهم الطاقة المتجددة في تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة وتلوث الهواء، مما يحسن جودة الهواء ويحمي البيئة والتنوع البيولوجي. تعتبر الطاقة البديلة بديلاً نظيفًا وصديقًا للبيئة.

بينما القدرة هي مقدار الطاقة اللحظية التي نحتاجها في زمن ثانية واحدة ووحدة قياسها هي واط.

Report this wiki page